أخواتي العزيزات نلتقي من جديد مع مشكلة أخرى من المشاكل التي قد يتعرض لها مع أبناءنا في الغرب و المشكلة أيضا قد تحدث في أي مكان في العالم حتى في مجتمعاتنا الاسلامية و في المدارس المختلطة سنطرح المشكلة كما وردت في كتاب أولادنا أكبادنا للدكتور اكرام و محمد رضا بشير ثم ننتظر آراء الأخوات و نقاشهن و ردودهن على الأسئلة المطروحة ثم نعرض تحليل الكاتب لهذه الحالة الدراسية .
مشكلة اليوم هي :
الأنشطة المدرسية .
ـ جميلة تلميذة في المدرسة الثانوية و تبلغ من العمر أربعة عشر عاما .أثناء التدريب على احدى أنشطة المدرسة في حصة التمثيل ..اختارت مدرسة جميلة أحد الطلبة الذكور ليشاركها في مشهد معين .كان المشهد الذي ستتدرب عليه يستدعي أن تلامس جميلة زميلها في المشهد و لكنها لم تملك الشجاعة الكافية لتقول لا حتى لا تحرج أمام زملائها و زميلاتها .
اضطرت جميلة الى المشاركة في المشهد و استدعى الأمر أن تتعانق يدها مع يد زميلها .
جميلة أحست بألم نفسي شديد و احراج بعد أن شاركت في المشهد و عندما عادت للمنزل ناقشت أمها في الأمر في حضور الوالد الذي سمع كل شيء .
1 ـ ماذا تعتقد في رد فعل الأبوين لهذا الموقف ؟
2 ـ صف احساس جميلة بنفسها بعد هذا الموقف ؟
3 ـ ما هي أفضل الطرق لعلاج هذا الموقف من وجهة نظر الأبوين ؟
4 ـ هل كان يمكن لجميلة أن تتصرف أي تصرف لتتفادى مثل هذا الموقف ؟
مشكلة اليوم هي :
الأنشطة المدرسية .
ـ جميلة تلميذة في المدرسة الثانوية و تبلغ من العمر أربعة عشر عاما .أثناء التدريب على احدى أنشطة المدرسة في حصة التمثيل ..اختارت مدرسة جميلة أحد الطلبة الذكور ليشاركها في مشهد معين .كان المشهد الذي ستتدرب عليه يستدعي أن تلامس جميلة زميلها في المشهد و لكنها لم تملك الشجاعة الكافية لتقول لا حتى لا تحرج أمام زملائها و زميلاتها .
اضطرت جميلة الى المشاركة في المشهد و استدعى الأمر أن تتعانق يدها مع يد زميلها .
جميلة أحست بألم نفسي شديد و احراج بعد أن شاركت في المشهد و عندما عادت للمنزل ناقشت أمها في الأمر في حضور الوالد الذي سمع كل شيء .
1 ـ ماذا تعتقد في رد فعل الأبوين لهذا الموقف ؟
2 ـ صف احساس جميلة بنفسها بعد هذا الموقف ؟
3 ـ ما هي أفضل الطرق لعلاج هذا الموقف من وجهة نظر الأبوين ؟
4 ـ هل كان يمكن لجميلة أن تتصرف أي تصرف لتتفادى مثل هذا الموقف ؟
لا تبخلو علينا بآرائكن و أفكاركن و مواقفكن في مثل هذه المواقف .